نبذة عن شراكة

ملتقى شراكة كيبكو هو بمثابة منصة سنوية تجمع بين أهم القادة من القطاعات الخاصة والعامة والمدنية في الكويت لتعزيز الشراكات بين القطاعات والتعاون في مجالات المسؤولية الاجتماعية والتأثير الاجتماعي.

هذا العام، سوف يعقب الملتقى الذي سيستمر ليوم واحد ست ورش عمل على مدار ثلاثة أيام متتالية ابتداءً من 11 إلى 13 مارس 2019 وذلك في التيشرمانز كلوب (الطابق 56) الكائن في برج كيبكو بمنطقة شرق . إن الشعار العام لورش العمل لهذه السنة هو “التحول الرقمي للتأثير الاجتماعي”. سوف تركز جميع ورش العمل الست على طرح العناصر الأساسية للتحول الرقمي الفعال بالنسبة للمنظمات غير الحكومية، وتقديم الأدوات اللازمة لتمكينها من تبني وإدماج التكنولوجيا المبتكرة بشكل منتظم واستراتيجي عبر كياناتها. وسيتم ذلك بموجب جهود ترمي إلى توجيه تأثير القطاع وكفاءاته الأساسية في عملياته الداخلية والخارجية على حد سواء – طرح الابتكار والتحديث والمرونة التشغيلية للمنظمات غير الحكومية في الكويت. وسوف تساعد ورش العمل أيضًا المنظمات الغير الحكومية المحلية في إعداد استراتيجية التحول الرقمي، مع التركيز بشكل خاص على العنصر البشري في مراحل التحول.

عن ورش العمل

نحو التحول الرقمي: التخطيط للتكنولوجيا التكتيكية

بإمكاننا جميعًا أن نحلم باستخدام التكنولوجيا لإحداث تأثير ضخم للقضية التي ندعمها أو الأشخاص الذين نخدمهم. لكن إذا أردت أن تجعل ذلك الحلم حقيقة، فأين يمكنك أن تبدأ؟ سوف تزودك ورشة العمل هذه بأدوات من أجل تقييم التكنولوجيا الموجودة حاليًا في منظمتك وتحقيق الاستقرار والإعداد للابتكار. وسوف تلهمك ورشة العمل من خلال أمثلة حقيقية لمنظمات تنفذ أشياء مذهلة باستخدام موارد متواضعة. وسوف تكتشف أطر عمل وأدوات من القادة الميدانيين مثل تيك إمباكت (Tech Impact) وآيدلوير (Idealware) ونيثوب (Nethope)، وستغادر الورشة ومعك بعض الخطوات العملية وذات الأولوية والمنفردة التي من شأنها نقلك نحو التحول الرقمي. هذا وستكون ورشة العمل هذه باللغتين الإنجليزية والعربية.

تصميم يركز على المستخدم من أجل التأثير الاجتماعي

التفكير التصميمي هو منهجية تستخدمها الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا لإعداد حلول جديدة ومبتكرة للمشاكل. وبما أن هذه المنهجية لا تزال تكتسب جذبًا في عالم الأعمال، لذا تتساءل العديد من المنظمات غير الربحية عن كيفية الاستفادة من هذه المنهجية. إحدى الطرق الواضحة هي إعادة التفكير في كيفية استخدام منظمتك غير الربحية للتكنولوجيا كأداة لإحداث تغيير اجتماعي. يجب للتكنولوجيا أن تقوم بأكثر من جعل منظمتك غير الربحية أكثر كفاءة، وذلك بأن تصدر منهجيات مختلفة وتمكنك من تقديم الخدمات بطرق جديدة من شأنها خدمة المستهدفين لديك بشكل أفضل وأيضًا تحقيق هدفك. سوف تعلمك ورشة العمل هذه من خلال أنشطة عملية كيفية إيجاد الأفكار التي يمكن أن تحول منظمتك بشكل أفضل. هذا وستكون ورشة العمل هذه بشكل أساسي باللغة الإنجليزية.

سد الفجوة بين الاستراتيجية والعمليات

يتم استخدام نموذج تشغيل لتقييم القيمة الاجتماعية للمنظمات من خلال ترجمة الهدف الاستراتيجي إلى قدرات تشغيلية. عند تمكين الموظفين والمتطوعين من خلال قيادة فعالة وإرشادات واضحة للتنفيذ، يصبح بإمكان المنظمات إجراء تقييم أفضل للقيمة التي تقدمها للمستفيدين وأصحاب المصلحة وأيضًا اكتساب المعرفة حول كيفية تأثير استراتيجيتهم الحالية على أدوارهم وعملياتهم وفرقهم وتكنولوجيا الدعم لديهم. في ورشة العمل هذه سوف يحدد المشاركون احتياجاتهم التنظيمية من حيث صلتها بالإنتاجية في مكان العمل وأيضًا تعزيز التعاون بين المنظمات. سوف يتعلم المشاركون من خلال تطبيقات الإنتاجية كيفية استخدام أدوات التكنولوجيا لتسهيل إنشاء فرق رقمية بشكل أفضل، ومشاركة المشاريع والمهام والتقويمات والأدوات ووسائل الإعلام من أجل العمل بفعالية عبر الحواجز الثقافية والاجتماعية واللغوية. هذا وستكون ورشة العمل هذه باللغتين الإنجليزية والعربية.

المسؤولية الرقمية والأمن الرقمي

وفقًا لتقرير تحقيقات خرق بيانات – نسخة العام 2017، فإن 25٪ من الخروقات الأمنية تتعلق بأطراف داخلية. وغالبًا ما تكون المنظمات غير الربحية مستهدفة من قبل قراصنة مخترقين، ولكن العديد من المنظمات تفتقر إلى المعرفة وكذلك الأدوات اللازمة لحماية كياناتها. في القطاع غير الربحي و العمل مع شرائح مجتمعية ضعيفة يعني أن سلامة وأمن هؤلاء الأفراد هو واجب أخلاقي. المنظمات غير الحكومية بحاجة أيضًا للتعرف على المواقع الآمنة، وكذلك مزايا ومخاطر إعطاء معلومات عبر الأجهزة والمنصات والبرامج. وبالرغم من أهمية تأسيس ثقافة تتصف بالأمان، فإنه يمكنك الحصول على حرية التركيز على التأثير من خلال نسيج أمني ذكي يتألف من أدوات رقابية وتكنولوجيا تعمل بسلاسة كخلفية.  هذا وستكون ورشة العمل هذه بشكل أساسي باللغة الإنجليزية.

المنظمة ذات الدراية بالبيانات

يتم استخدام مصطلح “البيانات الضخمة” (ويساء استخدامه) بشكل كثيف، مما يجعله مخيفًا ومكلفًا. لكن استخدام كلمة أكبر لا يعني دائمًا الأفضل. إن تجميع البيانات الصحيحة – ومعرفة كيفية استخدامها – هو المهم. تم تصميم ورشة العمل هذه لمساعدتك على طرح الأسئلة الصحيحة، والحصول على البيانات التي تحتاجها، واستخدام البيانات لتقوية منظمتك. وسوف تحتوي الورشة على مثال عرض لأداة تحليل بيانات وإعداد تقارير شائعة. وستغادر ورشة العمل ومعك بعض الأفكار الواضحة حول كيفية نقل منظمتك إلى مستوى أعلى من حيث نضج البيانات. هذا وستكون ورشة العمل هذه بشكل أساسي باللغة الإنجليزية.

 

الربط الشبكي السريع نحو الرقمية

سوف يتاح للمشاركين فرصة استكشاف أوجه تعاون ومشاركة الموارد مع منظمات المجتمع المدني الأخرى، وشركات التكنولوجيا، وأفضل المنفذين الرقميين، حتى يتمكنوا من تطبيق مخرجات ورشة العمل السابقة وتبني التكنولوجيا الرقمية بالطريقة الأقل تكلفة والمستدامة. وسوف يتلقى المشاركون من المنظمات غير الحكومية تدريباً حول كيفية طلب التعاون قبل أن ينخرطوا في تمرين الربط الشبكي السريع لمدة ساعة واحدة مع شركاء محليين محتملين. هذا وستكون ورشة العمل هذه باللغتين الإنجليزية والعربية.

جدول ورش العمل
السير الذاتية للمدربين

كارين جراهام

تشغل كارين غراهام منصب مديرة بناء القدرات في تيك إمباكت (Tech Impact) حيث تقود فريقًا من الباحثين والمدربين والكتبة الذين ينشئون موارد للمعلومات التكنولوجية المصممة لمساعدة قادة المنظمات غير الربحية لوضع رؤاهم حيز التنفيذ. بدأت تيك إمباكت نشاطها كمؤسسة لدعم التكنولوجيا المحلية وتوسعت لتصبح شركة وطنية رائدة في حقل الخدمات التكنولوجية للمنظمات غير الربحية، فهي تقدم على مدى 15 عامًا خدمات التخطيط والتنفيذ والدعم التكنولوجي لمجتمع المنظمات غير الربحية، ومعترف بها من قِبل مايكروسوفت (Microsoft) كشركة رائدة ضمن مزودي خدمة مايكروسوفت السحابية (Microsoft Cloud) للمنظمات غير الربحية. ولقد شغلت كارين غراهام في السابق منصب مديرة في آيدل وير (Idealware)، وهي مؤسسة تساعد المنظمات غير الربحية على استخدام التكنولوجيا لإنشاء تأثير اجتماعي أكبر في مجتمعاتها المحلية وأيضًا اتخاذ القرارات التكنولوجية الذكية. وتتضمن خبرات كارين غراهام السابقة أيضًا قيادة خدمات الاستشارات التكنولوجية، وبرامج التثقيف التكنولوجي وإنشاء الشبكات التكنولوجية ضمن برنامج مساعدة الهيئة الإدارية(MAP)  للمنظمات غير الربحية، وبناء الهيئات الإدارية لعلاقات العملاء (CRM)/ مزود حلول قواعد بيانات للمنظمات غير الربحية، إضافة إلى بنك البيانات (thedatabank). وشملت مساهماتها الشركات الناشئة وصولاً إلى شركات البرمجيات المزدهرة، جنبًا إلى أدوار مختلفة في منظمات الفنون والخدمات الإنسانية. وهي حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال تخصص إدارة المنظمات غير الربحية من جامعة سانت توماس.

ليندا ويدوب

تشغل ليندا ويدوب منصب مديرة الحلول للعملاء وتثقيفهم في تيك إمباكت (Tech Impact)، حيث تدير جميع جوانب العلاقات مع العملاء لصالح تيك إمباكت بما في ذلك تثقيف المنظمات غير الربحية حول الحلول التكنولوجية. وبموجب الدعم الذي تقدمه استطاعت تيك إمباكت إقامة شراكات مع المئات من المنظمات غير الربحية في جميع أنحاء العالم منذ العام 2003، لمساعدة كل منها على معرفة إمكانات التكنولوجيا لتحقيق رسالتها وتحسين مخرجاتها. ومن خلال مشاريع التكنولوجيا الضخمة وكذلك خدمات الصيانة والدعم التكنولوجي، تنظر تيك إمباكت إلى عملها باعتباره جزء لا يتجزأ من تحقيق التغيير الاجتماعي عن طريق تمكين المنظمات غير الربحية لتكون منتجة وآمنة ومستنيرة ومبتكرة. وتعمل ليندا ويدوب مع الشركاء المحليين والإقليميين والوطنيين لتزويد مجتمع المنظمات غير الربحية بالمعرفة المتزايدة للتكنولوجيا من خلال المحادثات والمشورات الفردية وتقديم المحتوى الرقمي. ولقد سبق وعملت ليندا ويدوب في صناعة الكمبيوتر لأكثر من 30 عامًا حيث شغلت مناصب عديدة تضمنت التصنيع وتجارة التجزئة والمبيعات، وتمتلك خبرة واسعة في التدريب على التكنولوجيا. وهي حاصلة على درجة الماجستير في التربية من جامعة أركاديا.

FORUM AGENDA
السير الذاتية للمتحدثين

معالي الوزير خالد ناصر عبدالله الروضان

خالد الروضان هو وزير ذو رؤية وبصيرة ثاقبة وريادي، يدفعه الإيمان القوي بقدرة الكويت وشبابها على تغيير اقتصاد البلاد إلى اقتصاد أكثر ليبرالية وشمولاً واجتماعياً.

يعد الروضان من الشخصيات البارزة في القطاع الخاص وله تاريخ حافل بالنشاط.

وفي غضون سنة واحدة من توزيره لوزارة التجارة والصناعة، استطاع تقليص وقت تسجيل الشركات من ثلاثة أشهر إلى ثلاثة أيام، وإضفاء الشرعية على ” الأعمال المنزلية” وتنفيذ مبادرات سياسية متعددة ضمن الإصلاح الذي وضعه.

وتتمثل رؤيته في تحويل الكويت إلى مركز أقتصادي ولوجستي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتعظيم المواهب الكويتية والعربيه من أجل الابتكار وبدء مشاريعهم الخاصة.

بدأت رحلته المهنية في القطاع الخاص في مجال التسويق والإعلان، حتى بدأ أعماله الخاصة ” سنيار” وهي شركة رائدة مع خمس شركات تابعة متخصصة في مجال الإعلان والإنتاج والعلاقات العامة والتكنولوجيا ووسائل الإعلام الاجتماعية وإدارة الرياضة.

المؤهلات العلمية :

  • كلية العلوم الإدارية – جامعة الكويت 2001
  • الإجازة الجامعية في إدارة الأعمال – تمويل ومنشآت مالية

فيصل العيار

يتولى السيد فيصل العيار منصب نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في شركة مشاريع الكويت (القابضة)، وقد انضم إلى كيبكو فـي عام 1990 عندما كانت شركة المشاريع شركة استثمارية إقليمية تدير أصولاً بقيمة 220 مليون دولار أمريكي. وقد تحولت الشركة تحت قيادته إلى إحدى الشركات القابضة الرائدة فـي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تتركز أنشطة الشركة الرئيسية فـي قطاعات الخدمات المالية، والإعلام، والعقار، والصناعة والتربية والتعليم وتنشط فـي 24 دولة ولديها أصول مجمّعة بقيمة 32 مليار دولار أمريكي. وكان للسيد العيار دور بارز فـي إنشاء وتطوير OSN وهي أكبر شركة فـي مجال خدمات التلفزة الفضائية المدفوعة فـي المنطقة، وفـي تطوير الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) التي تعتبر إحدى شركات إنتاج الألبان الرائدة فـي السعودية، وتوسعة وبيع شركة الوطنية للاتصالات التي تعتبر من شركات تشغيل الهاتف المحمول الرئيسية فـي المنطقة.

 

بدأ السيد العيار حياته المهنية كطيار فـي القوات الجوية الكويتية، وحصل على جائزة الإنجاز من جمعية المصرفيين العرب لأمريكا الشمالية فـي عام 2005، كما فاز بجائزة المنتدى الاقتصادي العربي فـي تونس، وجائزة المنتدى الاقتصادي العربي فـي بيروت عام 2007 بالإضافة إلى جائزة الملتقى المالي فـي الكويت عام 2009 وذلك تقديراً لدوره فـي قطاع الاستثمار ونجاحاته فـي السوق المالي العالمي.

الدكتور سالم الحجرف

. الدكتور سالم الحجرف يشغل د. الحجرف منصب نائب المدير العام للشؤون العلمية بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي. شغل قبل ذلك منصب المدير التنفيذي لمركز أبحاث الطاقة والبناء في معهد الكويت للأبحاث العلمية للفترة من 2013 وحتى 2017 . منذ عام 2010 تقلد د. الحجرف منصب مدير برنامج الطاقة المتجددة وحتى عام 2013 . خلال أكثر من 25 عام في المعهد قام د. الحجرف بتنفيذ العديد من الدراسات والأبحاث في مجالات متعددة مثل الطاقة المتجددة و النظيفة و دراسات الجدوى. تشمل خبرات د. الحجرف التخطيط الاستراتيجي و التقييم التقنيات الحديثة و تأمين الدعم المادي للمشاريع وتشكيل وقيادة فرق العمل وتنفيذ المشاريع. منذ عام 2001 قام بإدارة وتنفيذ أكثر من 15 مشروع بحثي وتطبيقي للقطاعين العام والخاص بالإضافة إلى مشاركته في العديد من المؤتمرات محلية واقليمية والعالمية. قام بنشر اكثر من 30 بحث في مجلات علمية محكمة ومؤتمرات اقليمية وعالمية.

 

مؤهلاته العلمية:

حصل على بكالريوس هندسة ميكانيكية من جامعة الكويت عام 1993 ، كما حصل على ماجستير إدارة أعمال من جامعة الكويت عام 2008  وماجستير ديناميكا الرياح من كلية الطيران جامعة كرانفيلد عام 1997 وأخيراً حصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من كلية الهندسة جامعة كرانفيلد – انجلترا عام 2001.

 آمال بنت عبداللطيف المناعي

 

السيدة آمال المناعي من القيادات النسائية الناشطة في مجال العمل العام وحقوق الإنسان.. ناشطة في مجال منظمات المجتمع المدني وتشغل حاليا” الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، وهي مؤسسة غير حكومية تضم عدد من منظمات المجتمع المدني المتخصصة لتفي بكافة الاحتياجات الاجتماعية والتنموية للفئات الاجتماعية المختلفة وهي (مركز الإنماء الاجتماعي-مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة-مركز الاستشارات العائلية–مركز رعاية الأيتام-مركز تمكين ورعاية كبار السن- مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي- ومركز النور للمكفوفين)، السيدة أمال المناعي عضو في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، عضو اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني. وعضو بالمجلس الاستشاري لمركز العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قطر.

كُرمت السيدة آمال المناعي عام 2014 في حفل رفيع المستوى، حيث حازت على جائزة وسام الامتياز لأمانة دول مجلس التعاون الخليجي – فئة القادة لإسهاماتها في مجالات العمل الشبابي المشترك. وجائزة المرأة العربية 2013 في قطر عن فئة ” إنجاز العمر” تقديراً لخبرتها الكبيرة وتجربتها الواسعة في مجال استدامة رفاه المجتمع. كما حصلت على الجائزة السنوية لرواد المجتمع المدني للعام 2011 على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والتي تنظمها منظمة تواصل في سلطنة عمان،

المحاور

الدكتور بركات الوقيان